عاجل| فضيحة جديدة لحكومة «آبي أحمد».. ومسؤول أمريكي يحدد إثيوبيا بعقوبات قاسية


الجمعة 08 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

هدد مسؤول أمريكي النظام الإثيوبي بفرض عقوبات قاسية خلال الفترة المقبلة، بسبب التقارير الأخيرة عن استخدام حكومة آبي أحمد لطائرات مدنية لنقل أسلحة استخدمت في الحرب على إقليم تيجراي.

وتحدث المسؤول الأمريكي لشبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، قائلا: «التقارير عن استخدام الطائرات المدنية في إثيوبيا لنقل السلاح خطيرة للغاية، وقد يشكل انتهاكا محتملا لاتفاقية شيكاغو حول الطيران المدني الدولي».

وتابع: «الخطوة الإثيوبية باستخدام الطائرات المدنية لنقل المعدات العسكرية مع القواعد ويعرض طائرات الركاب حول العالم للخطر، مشيرا إلى أن أمريكا لن تمتنع عن استخدام كافة الأدوات التي تمتلكها لوقف النزاع في إثيوبيا، بما في ذلك فرض عقوبات على المسؤولين عن النزاع.

وكشف أن واشنطن لديها القدرات لفرض عقوبات على إثيوبيا وأنها مستعدة لاستخدامها ضد أولئك الذين يتسببون بإطالة أمد المأساة في تيجراي.

ونقلت سي إن إن عن مسؤول آخر بالبيت الأبيض إن إثيوبيا تخاطر بسمعتها وبسمعة خطوطها الجوية الوطنية، كاشفه عن فضيحة جديدة لحكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بسبب استخدامها شركة طيران مدنية من أجل نقل الأسلحة خلال الحرب التي تخوضها ضد إقليم تيجراي.

وأضافت أن إثيوبيا كانت تقوم بنقل الأسلحة من وإلى إريتريا لكي يتم استخدامها في الحرب ضد سكان إقليم تيجراي، لافته إلى أن الوثائق التي اطلعت عليها تؤكد على نقل الأسلحة عن طريق مطار أديس أبابا الدولي إلى إرتريا في شهر نوفمبر 2020 خلال الأسابيع الأولى من الحرب في تيجراي.